اسرار الوصول للواقعية في التصميم والإخراج
Prototype architect Prototype architect
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اسرار الوصول للواقعية في التصميم والإخراج


السلام عليكم متابعي مدونة بروتوتايب أركيتكت

 أسعد الله أوقاتكم بكل خير أتمنى أن يكون الجميع في صحة جيدة

عدنا لكم من جديد بموضوع مهم جدا عن الوصول للواقعية
النهاردة هنتكلم عن موضوع مهم جداً وهو ازاي تخلي المشهد بتاعك واقعي زي الحقيقة بالظبط بحيث ان الناس ما يقدروش يفرقوا ما بينه وبين الحقيقه وعلشان توصل للواقعية يبقي لازم في حاجات كتير وخطوات كتير تتابعها مش لازم تكون حافظ اتبع بس الخطوط وهتبقي من المحترفين في الاخراج يلا نبدأ
بسم اللة ....
-------------------------------------------------------------------
سؤال يطرح بقوة وبكثرة ...... هل هي إعدادات ؟ أم إضاءة أم مواد ؟
كثيرا ما يتم طلب الإعدادات التي قمت باستعمالها لعمل رندر لمشهد ما ولكن الإعدادات ليست كل شيء ..............
-------------------------------------------------------------------
إذا ما هي المفاتيح لعمل رندر ذو واقعية ؟

1 - المشهد :

 من برنامج ال 3Ds MAX أو غيره يجب ان يكون متكاملا .... غني بالتفاصيل الواقعية استعملت فيه Blocks ذات جودة عالية .... بالنهاية المواد أو الإضاءة أو الإعدادات لن تقوم بمعالجة فقر المشهد من التفاصيل التي تم إهمال بنائها ..........

2- مواقع الكاميرات :

 كثيرا ما نلاحظ في الأعمال غير المدروسة فيها مواضع الكاميرات وجود جدران مائلة بنسبة كبيرة أو وجود طاولة دائرية أصبحت بشكل قطع ناقص ...... السبب في ذلك سوء تموضع الكاميرا واستخدام نسبة عالية للتشويه بهدف إظهار كامل الفراغ ........
لذلك يجب الاهتمام بموقع الكاميرا ورؤيتها للعناصر ضمن ال Frame لأن ذلك يلعب دور كبير في تحديد اللقطة الفنية + الواقعية

3- الإضاءة المدروسة:

 والموزعة بشكل صحيح والمتوازنة ...... كل كلمة مما سبق لها تفاصيل معينة مثلا :
عند استخدام إضاءة ال IES أن تكون رسمة السبوت مثلا ظاهرة على الجدار بشكل واضح بدون حرق لوني .....
الإهتمام بالإضاءة الطبيعية القادمة من خارج الفراغ .....
تحقيق التوازن اللوني بين مختلف أنواع الإنارة المستعملة والاستعانة بإنارة مساعدة في بعض الحالات التي تعجز فيها الكاميرا عن سد الحاجة من الضوء الناقص
- الإضاءة أهم عنصر في كامل عملية الواقعية وإن لم ينتج ضوء موزع صحيح فذلك سيؤثر حتما على جودة المنتج ..

4 - الإكساء :

أهم متطلبات الاكساء تتمثل بلقيام بعمل uvw map صحيح للعناصر مطابق للواقع خاصة لمواد مثل الخشب وغيره ذات السمة الخاصة والأهم استخدام Textures = maps = خامات ذات جودة عالية ....
مثال في بعض الأعمال تجد مواد بصور محملة مسبقا على الفيس بوك مما يخفض من جودة لصورة ويجعلها غير صالحة للاستخدام في الإكساء ويؤدي إلى ظهور ال Pixel الخاصة بلصورة ويعطي رندر مغبش نوعا ما
يفضل استعمال صور للمواد ذات أبعاد لا تقل عن 2000×1000 بيكسل للصورة وفي حال لم تتوفر العمل على زيادة دقة لصورة باستخدام برنامج الفوتوشوب وزيادة أبعادها ......
الاهتمام بالانعكاسات ومحاولة فهم المواد وخواصها بلواقع والعمل على محاكاتها ضمن الفي راي
الابتعاد عن استخدام ال vrayoverride mtl لأنها بحاجة إلى عين خبيرة جدا للتحكم بكمية الإضاءة المفترض عكسها وتفقد مشهد متكامل واقعيته وتعطيه انطباع كرتوني ومن غير المنطقي استخدام هذه المادة لجميع الاكساءات فقط لعدم الرغبة بتعديل الإضاءة القوية خصوصا

5- الإعدادات :

الإعدادات عنصر مهم ولكنه أخر العناصر أهمية وأول العناصر مما يجب تطبيقها عند العمل
الأقل أهمية لأن زيادة جودة الإعدادات ورفع قيمها بشكل متوازن لن يزيد من جودة الرندر في حال كانت أحد الخطوات السابقة خاطئة ......
وبالتأكيد رفع جودة الرندر بعد تحقيق الشروط السابقة يزيد من واقعية الرندر ومن وقت الرندر أيضا :)

6- وأخيرا الفوتوشوب :

يظن البعض أن الفي راي الصحيح ليس بحاجة إلى فوتوشوب وهو على العكس تماما .... عملة إخراج المنتج بلفوتوشوب تختصر الكثير من لوقت وتوفر جهد رندر لعناصر يمكن إضافتها بلفوتوشوب بسهولة إضافة إلى التعديل اللوني لرندر ما ......
ولكن الأهم أن يكون العمل عليه ( الفوتوشوب) بشكل احترافي بحيث لا تظهر العناصر المدخلة باستخدام الفوتوشوب شاذة عن الرندر وغير واقعية ......
ودة فيديو بيوضح اعدادت الريندر للوصول للواقعية في الفيراي

أيضا لا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك عبر مواقع التواصل ليستفيد الجميع

إدعمنا بالاشتراك في المدونة ومتابعتنا على صفحة الفيسبوك ليصلك كل الجديد

أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه في أمان الله و حفظه

عن الكاتب

Prototype architect

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المشاركات الشائعة

صفحتنا علي الفيس بوك

المتابعون

إحصاءات المدونة

دردشة الأعضاء

جميع الحقوق محفوظة

Prototype architect